الاثنين، 9 ديسمبر 2013

توصيات الورشة التدريبية "بناء الاختبارات التحصيلية في مادة الحاسب الآلي"

تم بحمد الله و توفيقه عقد ورشة تدريبية في بناء الاختبارات التحصيلية لمادة الحاسب الآلي وذلك يوم الأحد الموافق 5/2/1435هـ , و نظرا لما للتغذية الراجعة من أثر بناء في تقنين المعرفة , و التأكيد عليها تجدن فيما يلي أبرز التوصيات و التوجيهات بخصوص اختبارات مادة الحاسب الآلي نرجو منكن الاطلاع عليها و العمل بموجبها:

  • تعقد الاختبارات النهائية لمادة الحاسب الآلي خلال الأسبوعين الأخيرين قبل الاختبارات النهائية , و لا يسمح بتقديمها عن هذا الموعد إلا تحت الظروف الطارئة , وذلك  برفع خطاب رسمي يتضمن ذلك .
  • يطبق عليها ما يطبق على الاختبارات النهائية للمواد الأخرى من ضوابط و إجراءات من استلام الأسئلة قبل الاختبار بوقت كافٍ و تصويرها ووضع جداول للاختبارات بشقيها العملي و النظري و وضع لجان للملاحظة و يرجع في ذلك للخطاب رقم 645/3 و تاريخ 25/1/1431هـ.
  •    في حال كون المعلمة منتدبة بين مدرستين فيتم توحيد وقت الاختبار النظري بين المدرستين , و يؤكد على توحيد وقت بداية الاختبار  في اليوم المحدد.
  •    لا بد من الرجوع لتحليل المحتوى و جدول المواصفات  لتحديد عدد الأسئلة المفترض تغطيتها لكل باب في الاختبار , و نوع المهارة( معرفة أو تطبيق) التي تنميها . ( يمكن الرجوع لأي تحليل محكم موجود على الانترنت )
  • التقيد بضوابط الأسئلة الموضوعية والمقالية كما تم توضيحه في الورشه.
  •   يتم الاختيار بين الصواب و الخطأ أو تصويب ما تحته خط ( و في حال تم استخدام تصويب الخطأ فلا بد من الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على الكلمة وضدها ) . مثال
  • o       الحاسب المحمول يمتاز بأنه أكبر قدرة على المعالجة من الحاسب المركزي .
  •       في أسئلة الخيارات المتعدد تكون البدائل بالنسبة للمرحلة المتوسطة و المرحلة الثانوية (أربع) خيارات.
  •   عدم استخدام الأسئلة المأخوذة من الانترنت لجميع الصفوف .
  •  أن تكون طباعة الأسئلة واضحة و خالية من الأخطاء المطبعية والإملائية .
  •   نوع الخط AL-Mohanad و حجم الخط ” 16 ” .
  •  أن يراعي الفصل بين كل سؤال والذي يليه بمسافة معقولة .
  •   أن لا يجزأ السؤال من نفس النوع على صفحتين متتاليتين .
  •   ترقيم صفحات الأسئلة و الإشارة بسهم للصفحة التالية .
  •   أن يفصل بين كل نوع أو شكل من أشكال الأسئلة والشكل الآخر بخط .
  •   أن يراعى الفصل بين مقدمة السؤال وبدائله بمسافة معقولة.
  •   أن تحوي ورقة الاختبار على الأسئلة فقط .
  •   أن يشار إلى انتهاء الأسئلة , مع كتابة اسم المعلمة .
  •    في حال استخدمت الرسوم في الاختبار فلا بد من التأكد من جودة التصوير, ومدى وضوح الصور.
  • كتابة نموذج الإجابة بالحاسب و توزيع الدرجات بشكل مفصل على جزيئات السؤال .
  • نماذج الأسئلة الموجودة في تحليل المحتوى ما هي إلا أفكار و وعلى المعلمة وضع غيرها في الاختبار.
  • بالنسبة للجزء العملي لا بد من تعدد نماذج الاختبار وذلك بحسب الموازنة بين طالباتك و عدد الأجهزة المتوفرة في معملك.  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق