الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

مستويات بلوم

إن تحديدك لأهدافك من الأهمية بمكان لمعرفة  نواتج التعلم , وما يترتب على ذلك من تحديد أساليب التقويم المناسبة و التي  تؤدي إلى تجويد التعليم و تحسينه.
لعل من المهم معرفة  التسلسل البنائي لهرم بلوم , وذلك لتحديد المستوى الذي يصل إليه التعليم داخل الفصول الدراسية . إن هرم بلوم يحدد مستويات دنيا للتفكير و أخرى عليا .
المستوى الأدنى وهو الأكثر شيوعا في المدارس ويتم توصيل المعلومة فيها بشكل ضعيف مما يؤدي لسرعة نسيانها.
- مستوى التذكر: ويعتمد على الحد الأدنى للتفكير واستخدام أفعال سلوكيه بسيطة. إن مستوى التذكر يعمل على استرجاع المعلومات
( أو استدعاء الحقائق و الأسماء، والأمثلة و القواعد، والأحداث والأماكن)،واكتساب المبادئ والأساليب والنظريات. ويمثل التذكر أدنى مستويات نواتج التعلم في البعد المعرفي.
- مستوى الفهم :ويعتمد على تفاعل الطالبة مع المعلومة ومدى فهمها لها.

********************************

المستوى الأعلى: الأقل استخداما في مدارسنا لأنه بحاجة إلى استخدام مستوى تفكير أعلى في القرن الواحد والعشرين وبذلك تصل المعلومة بشكل قوي وتحفظ بشكل جيد وهي كالتالي:
- مستوى التطبيق يعتمد على قدرة الطالبة في استخدام المعلومة وتطبيقها في حل المشكلات.
- مستوى التحليل :يعتمد على امكانية الطالبة في تحليل المعلومة إلى أجزائها.
- مستوى التركيب :يعتمد على قدرة الطالبة على جمع المعلومات وتركيبها للحصول على حل للمشكلات.

- مستوى التقييم:يعتمد على قدرة الطالبة على اصدار الأحكام على المعلومات التي حصل عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق