الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

الاختبارات التحصيلية و النموذج الإرشادي للصف الأول المتوسط

امتدادًا لمشروع الاختبارت التحصيلية , وضرورة كون الأسئلة ممثلة للمحتوى و جدول المواصفات للصفوف الثانوية جميعها , والصف الأول المتوسط فقد تم بحمد الله و توفيقه الانتهاء من وضع النموذج الإرشادي للصف الأول المتوسط و ذلك بالاستفادة من تحليل المحتوى وجدول المواصفات المعد من قبل إشراف جدة , أرجو التقيد بذلك عند إعداد الأسئلة , وكذلك الاستفادة من ما تم طرحه في برنامج " تقنيات الاختبارات التحصيلية في الحاسب الآلي " يوم الإثنين الفائت 21/1/1432هـ

روابط التحميل :

النموذج الإرشادي وجدول المواصفات للصف الأول المتوسط
تحليل المحتوى للصف الأول المتوسط
تحليل المحتوى للصف الأول الثانوي

علمًا بأن النموذج الإرشادي للصف الاول الثانوي تم إرساله العام الماضي للمدارس.


ملا حظات هامة :
- لا بد من الرجوع لتحليل المحتوى و جدول المواصفات  لتحديد عدد الأسئلة المفترض تغطيتها لكل باب في الاختبار , و نوع المهارة( معرفة أو تطبيق) التي تنميها .


- يتم الاختيار بين الصواب و الخطأ أو تصويب ما تحته خط ( و في حال تم استخدام تصويب الخطأ فلا بد من الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على الكلمة وضدها ) مثال


* الحاسب المحمول يمتاز بأنه أكبر قدرة على المعالجة من الحاسب المركزي .


- في أسئلة الخيارات المتعدد تكون البدائل بالنسبة للمرحلة المتوسطة (3أو 4) و بالنسبة للمرحلة الثانوية (4 ).


ملاحظات عامة على الاختبارات


 عدم استخدام الأسئلة المأخوذة من الانترنت لجميع الصفوف .


 أن تكون طباعة الأسئلة واضحة خالية من الأخطاء المطبعية والإملائية .


 نوع الخط AL-Mohanad و حجم الخط ” 16 ” .


 أن يراعي الفصل بين كل سؤال والذي يليه بمسافة معقولة .


 أن لا يجزأ السؤال على صفحتين متتاليتين .


 ترقيم صفحات الأسئلة و الإشارة بسهم للصفحة التالية .


 أن يفصل بين كل نوع أو شكل من أشكال الأسئلة والشكل الآخر بخط .


 أن يراعي الفصل بين مقدمة السؤال وبدائله بمسافة معقولة.


 أن تحوي ورقة الاختبار على الأسئلة فقط .


 أن يشار إلى انتهاء الأسئلة , مع كتابة اسم المعلمة .


 في حال استخدمت الرسوم في الاختبار فلا بد من التأكد من جودة التصوير, ومدى وضوح الصور.


 كتابة نموذج الإجابة بالحاسب و توزيع الدرجات بشكل مفصل على جزيئات السؤال .


 نماذج الأسئلة الموجودة في تحليل المحتوى ما هي إلا أفكار و وعلى المعلمة وضع غيرها في الاختبار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق